ღღღ إنما المؤمنـــون اخــوة ღღღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ღღღ إنما المؤمنـــون اخــوة ღღღ

المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 لفتـــــة نبـــو يـــة :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 05/05/2013

لفتـــــة نبـــو يـــة : Empty
مُساهمةموضوع: لفتـــــة نبـــو يـــة :   لفتـــــة نبـــو يـــة : Emptyالإثنين مايو 06, 2013 3:40 pm

لفتـــــة نبـــو يـــة :




عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن معاذ بن جبل رضي الله عنه كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يأتي قومه فيصلي بهم الصلاة فقرأ بهم البقرة فتجوّز رجل فصلى صلاة خفيفة فبلغ ذلك معاذاً فقال: إنه منافق فبلغ ذلك الرجل فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
يا رسول الله إنا قوم نعمل بأيدينا ونسقي بنواضحنا وإن معاذاً صلّى بنا البارحة فقرأ البقرة فتجوّزت فزعم أني منافق فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( يا معاذ أفتّان أنت؟ قالها ثلاثاً اقرأ {والشمس وضحاها} و { سبّح اسم ربك الأعلى } ونحوها) متفق عليه .

تكلّم العلماء في هذا الحديث النبويّ من الناحية السلوكيّة والناحية الفقهيّة أما الناحية السلوكيّة: فهو التأكيد على ضرورة أن يعلم الإمام أحوال المأمومين خلفه وأن يراعيها فالناس ليسوا على شاكلة واحدة والمجتمعات تختلف والظروف تتباين فقد يقع المسجد في وسط السوق أو قرب المصانع أو بجانب المزارع والحقول فيتوجّه حينها قصر الصلاة وعدم تطويلها وقد يكون في موطن يغلب فيه طلّاب العلم وأصحاب العبادة فيمكن حينها للإمام أن يزيد من مقدار صلاته.

فالحاصل أن الإمام يوازن بين مقدار قراءته وبين طبيعة المصلّين خلفه ونشاطهم وبإدراك هذه القضيّة نستطيع أن نفهم التفاوت المذكور في مقدار قراءات النبي صلى الله عليه وسلم في صلاته الواردة في كتب السنة فلربما قرأ في المغرب بالطور ولربما قرأ فيها بالمعوذتين وكم بين الطور وبين المعوذتين من تفاوت.

ومما ينبغي للأئمة التنبّه له: أن كثرة المصلين مظنّة وجود ذوي الأعذار ومتى ما تبيّن له وجود ذوي الأعذار خلفه ولو بعد الشروع في الصلاة فعليه أن يُخفّف من صلاته ولقد كان من هدي نبيّنا صلى الله عليه وسلّم أنه كان يدخل الصلاة وينوي الإطالة فيسمع بكاء الأطفال من بين الصفوف فيخفّف لأجل ذلك من صلاته رحمةً بأمّهاتهم.

وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( يا معاذ أفتّان أنت؟ ) نهيٌ عن كل ما يُنفّر عن الدين ويصد عن سبيله أو يوقع الناس في الفتنة سواءٌ أكان بالقول أم بالفعل وقلّ ما يتنبّه الدعاة لهذه اللفتة النبويّة خصوصاً عند التعامل مع المهتدين الجدد.

وبخصوص الناحية الفقهيّة من القصّة فقد استدلّ العلماء به على جواز اختلاف نيّة المأموم والإمام كأن يُصلّي الإمام بنيّة النفل والمأموم بنيّة الفرض أو عكسه والحديث الذي بين يدينا عمدةٌ في هذا الباب كما استدلّوا به على أن المأموم إذا شقّت عليه متابعة الصلاة في الجماعة بإجهادٍ أو غلبة نعاسٍ أو خشية أن يعدو الذئب على غنمه أو هروب دابّته ونحو ذلك فله أن يفارق الجماعة ويتمّ الصلاة لوحده.

فصلى الله عليك وسلم يا حبيبي يا رسول الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moumenon.alafdal.net
 
لفتـــــة نبـــو يـــة :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღღღ إنما المؤمنـــون اخــوة ღღღ :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: